لجنة الشكاوي والرصد والمتابعة

لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة تعقد اجتماعها العادي الحادي والعشرين

25 فبراير 2019

برئاسة ماريا خوري وعضوية السيد خالد الشاعر والسيدة روضة العرادي، عقدت لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان اجتماعها العادي الحادي والعشرين، حيث استعرضت مجمل الشكاوى التي استلمتها خلال الفترة الممتدة منذ منتصف شهر يناير وحتى النصف من فبراير، والتي بلغ عددها (11) شكوى، تنوعت مضامينها بين الحق في الصحة، الحق في العمل، وأخرى ذات علاقة بالحق في السلامة الجسدية والمعنوية، والحق في الحرية والأمان الشخصي.

وكشفت اللجنة عن إحصائيات العمل في الفترة السابقة، والتي بلغت (34) مساعدة قانونية، إلى جانب رصدها لعدد (4) حالات من خلال وسائط الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، علما بأنه قد تم تلقي (99) اتصالا عبر الخط الساخن المجاني لتلقي الشكاوى خلال الفترة المذكورة.

وتم الإشارة إلى مجريات اجتماع المؤسسة مع سعادة وزير الصحة، والذي تم تنسيقه لمناقشة أوضاع مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) في المملكة، والخدمات المقدمة لهم، وذلك في ضوء عدد من الشكاوى التي وردت للمؤسسة، وكان قد تقدم بها بعض من المصابين بالمرض.

وفي إطار حرص المؤسسة على حماية حقوق الأفراد، لاسيما الفئات الأولى بالرعاية ومن بينهم كبار السن، استعرضت اللجنة تقريرا حول مخرجات الزيارة الميدانية للمؤسسة إلى أحد كبار السن من مقدمي الشكاوى بالمؤسسة، حيث تم الاطلاع عن كثب على تفاصيل وضعه، تمهيدا لإجراء اللازم مع الجهات ذات العلاقة.

والجدير بالذكر أن المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان تستقبل الشكاوى وتقدم المساعدة القانونية عن طريق الحضور الشخصي، أو عبر الخط المجاني الساخن (80001144)، وأيضًا عن طريق الموقع الإلكتروني (www.nihr.org.bh)   أو من خلال تطبيق الهواتف النقالة (NIHR Bahrain).